منتديات شباب لهيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات شباب لهيه

منتدى يضم شباب منطقة لهيه, ولكل ماتبحث عنه من العلم والمعرفه
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
المواضيع الأخيرة
» ديلبوسكي أفضل مدرب في تاريخ المنتخب الأسباني
كيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Emptyالأربعاء يونيو 08, 2011 4:19 pm من طرف احمدخرام

» حوار بين طالبين في الامتحان
كيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Emptyالأربعاء يونيو 08, 2011 6:54 am من طرف احمدخرام

» قصص للعرسان ليله الزفاف
كيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Emptyالأربعاء يونيو 08, 2011 6:50 am من طرف احمدخرام

» الاصدار النهائى لعملاق الحماية الروسى Kaspersky Anti-Virus & Internet Security 2012 12.0.0.374 Final
كيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Emptyالأربعاء يونيو 08, 2011 6:19 am من طرف احمدخرام

» جدول مباريات ربع نهائي ابطال اسيا ( مواعيد المباريات بالهجري والميلادي )
كيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Emptyالأربعاء يونيو 08, 2011 3:29 am من طرف احمدخرام

» بعض النكت المضحكه لل..............................
كيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Emptyالثلاثاء يونيو 07, 2011 3:58 pm من طرف عبقري ومجنون

» رساله أيميل من زوج الى زوجته
كيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Emptyالثلاثاء يونيو 07, 2011 3:48 pm من طرف عبقري ومجنون

» قصه الملك وبناته
كيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Emptyالإثنين يونيو 06, 2011 10:16 pm من طرف احمدخرام

» الثلاثه العرسان
كيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Emptyالإثنين يونيو 06, 2011 3:29 pm من طرف احمدخرام

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعصام - 684
كيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Vote_rcapكيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Voting_barكيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Vote_lcap 
خليف العكيزا - 663
كيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Vote_rcapكيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Voting_barكيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Vote_lcap 
ابوزياد - 521
كيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Vote_rcapكيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Voting_barكيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Vote_lcap 
ممدوح المعلم - 486
كيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Vote_rcapكيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Voting_barكيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Vote_lcap 
ابو انعم - 434
كيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Vote_rcapكيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Voting_barكيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Vote_lcap 
ولد لهيه - 359
كيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Vote_rcapكيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Voting_barكيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Vote_lcap 
عبقري ومجنون - 308
كيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Vote_rcapكيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Voting_barكيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Vote_lcap 
ابو صلاح - 278
كيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Vote_rcapكيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Voting_barكيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Vote_lcap 
mini - 196
كيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Vote_rcapكيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Voting_barكيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Vote_lcap 
إبن لهيه - 191
كيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Vote_rcapكيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Voting_barكيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

 كيف نقرأ سُوَرَ القرآن

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبوإبراهيم بن ديان
عضو جديد



ذكر
عدد المشاركات : 28
تاريخ التسجيل : 12/08/2010

كيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Empty
مُساهمةموضوع: كيف نقرأ سُوَرَ القرآن    كيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Emptyالأربعاء أغسطس 18, 2010 2:16 am



كيف نقرأ سُوَرَ القرآن ؟
عصام بن صالح العويد


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده :
القرآن حدائق ذات بهجة ، فإذا أتممت سورة وبدأت بأخرى فقد انتقلت من شجرة يانعة الثمرة إلى شجرة تشبهها بثمرة تختلف عنها ، وإذا انتقلت من حزب إلى حزب فمِن حديقة غنّاء إلى روضة أخرى ، فـ (السبع الطوال) و (ذوات الراء) (المسبحات السبع) و (الطواسيم) و (ذوات الم) و (الحواميم) و (المفصل) لكل حزب لونه الخاص به ، ولكل سورة طعمها الذي يميزها عن غيرها ، فتذوقها برفق وحاذر الهرس! والجرش! فهو سبب التخمة والملل .
وهذا التنزيل العظيم هو مأدبة الله في الأرض ، والناس حولها ثلاثة أصناف : جائع محروم منها ، وسقيم يأكل وقد فقد حاسة الذوق فلم يتهنَّ بها ، ومعافى رأى على مأدبة الكريم (114) مختلفاً ألوانها فأصبح يطعم برفق وأدب كاملين ، وفي فمه مع كل (سورة) منها طعم وذوق وعِطر هو لها ، ولأختها من سور القرآن غيرها ،


فكيف نتذوق لذة القرآن ونميز حلاوة كل سورة في القرآن عن حلاوة أختها ؟
أولاً - ليكن بين يديك دائماً عند القراءة تفسير مختصر كالتفسير الميسر أو زبدة التفسير أو الجلالين أو المصباح المنير أو السراج في غريب القرآن لـ د.الخضيري ونحوها .
طالعه إذا استغلق المعنى عليك أو شككت فيه أو عنّ في ذهنك لطيفة تبغي التحقق من سلامة موردها .
ثانياً - أحضر قلبك وحركه بالقرآن ، فإن شرد فقف والحق به ، ستتعب في البداية وسيذعن لك في النهاية ، وقد أطلت في بيان ضرورة ذلك في رسالة (فن التدبر) فلا اُطيل عليك هنا ، لكنْ لتكن على يقين أنه ضرورة كضرورة الروح للجسد .
ثالثاً - اجعل نفسك طَرَفاً ثم ظرْفاً لخطاب ربك ، اجعل القرآن مرآة نورانية ترى فيها أقوالك وأفعالك ، فهذا يُعطّر وهذا يُغسّل وهذا يُقص وهذا يُصفّف وهذا يُعالج وهذا يُبتر إن لزم الأمر ، وهكذا .
مرتّ بك آية البقرة (وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ) 27
فعندئذٍ تتذكر الرحم هل وصلتها أو قطعتها ؟
مرة بك آيات التوحيد والإخلاص والصلاة والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والكلام الحسن وغض البصر وتحريم الزنا والربا والعقوق والكذب والهمز والغيبة ... ،
فتقف هنا لتعرض نفسك عليها آية آية وكأنك تتهيأ للحساب والعرض الأكبر يوم القيامة .
رابعاً - قبل أن تبدأ بالسورة تأمل في اسمها أو أسمائها فهو مفتاحها الذي تدخل به إليها ، وقد قال ابن القيم في زاد المعاد (2 / 307) : لَمّا كَانَتْ الْأَسْمَاءُ قَوَالِبَ لِلْمَعَانِي ، وَدَالّةً عَلَيْهَا ، اقْتَضَتْ الْحِكْمَةُ أَنْ يَكُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَهَا ارْتِبَاطٌ وَتَنَاسُبٌ وَأَنْ لَا يَكُونَ الْمَعْنَى مَعَهَا بِمَنْزِلَةِ الْأَجْنَبِيّ الْمَحْضِ الّذِي لَا تَعَلّقَ لَهُ بِهَا ، فَإِنّ حِكْمَةَ الْحَكِيمِ تَأْبَى ذَلِكَ وَالْوَاقِعُ يَشْهَدُ بِخِلَافِهِ بَلْ لِلْأَسْمَاءِ تَأْثِيرٌ فِي الْمُسَمّيَاتِ وَلِلْمُسَمّيَاتِ تَأَثّرٌ عَنْ أَسْمَائِهَا فِي الْحُسْنِ وَالْقُبْحِ وَالْخِفّةِ وَالثّقَلِ وَاللّطَافَةِ وَالْكَثَافَةِ كَمَا قِيلَ :
وَقَلّمَا أَبْصَرَتْ عَيْنَاكَ ذَا لَقَب *** إلّا وَمَعْنَاهُ إنْ فَكّرْتَ فِي لَقَبِهِ
...
وَلَمّا كَانَ بَيْنَ الْأَسْمَاءِ وَالْمُسَمّيَاتِ مِنْ الِارْتِبَاطِ وَالتّنَاسُبِ وَالْقَرَابَةِ مَا بَيْنَ قَوَالِبِ الْأَشْيَاءِ وَحَقَائِقِهَا ، وَمَا بَيْنَ الْأَرْوَاحِ وَالْأَجْسَامِ عَبَرَ الْعَقْلُ مِنْ كُلّ مِنْهُمَا إلَى الْآخَرِ كَمَا كَانَ إيَاسُ بْنُ مُعَاوِيَةَ وَغَيْرُهُ يَرَى الشّخْصَ فَيَقُولُ يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ اسْمُهُ كَيْتَ وَكَيْتَ فَلَا يَكَادُ يُخْطِئُ .. . الخ كلامه رحمه الله ،
وهذا إن كان في غير القرآن فما بالك بالقرآن العظيم الذي أسماء سورة إما بنص كتابٍ أو سنةٍ معصومة أو إجماعِ صحابةٍ أو استفاضةٍ في الأمة .
وكان الصحابة خصوصاً ابن عباس رضوان الله عليهم يعتنون بأسماء السور أو أوصافها التي تدل على مقصودها ورحاها الذي تدور حوله ، فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن عمر الفاروق رضي الله عنه قيل له : سورة التوبة ؟ قال : هي إلى العذاب أقرب ما أقلعت عن الناس حتى ما كادت تدع منهم أحدا .
وعن حذيفة رضي الله عنه في براءة : يسمونها سورة التوبة وهي سورة العذاب . وعن سعيد بن جبير رضي الله عنه قال : قلت لابن عباس رضي الله عنهما : سورة التوبة ؟ قال : التوبة بل هي الفاضحة ، ما زالت تنزل ومنهم حتى ظننا أن لن يبقى منا أحد إلا ذكر فيها . وعن قتادة قال: كانت تسمَّى هذه السورةSadالفَاضِحَةَ) ، فاضحة المنافقين.
وعن سعيد بن جبير قال : قلت لابن عباس : سورة الأنفال ؟ قال : تلك سورة بدر .
وفي صحيح البخاري عن سعيد بن جبير قال: قلت لابن عباس سورة الحشر . قال : قل بني النضير . أي سورة بني النضير .
وفي البخاري أيضاً عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما : جمعت المحكم في عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم فقلت له وما المحكم ؟ قال المفصل .
قال سعيد بن جبير : إن الذي تدعونه المفصل هو المحكم .


إذا تقرر هذا فأعود لأقف مع بعض أسماء السور :
1- سورة الفاتحة : هذا هو اسمها الأشهر وهو محل إجماعٍ يقيني في أمة القرآن ، قال ابن عاشور رحمه الله في التحرير : وفاتحة مشتقة من الفتح وهو إزالة حاجز عن مكانٍ مقصودٍ وُلُوجه فصيغتها تقتضي أن موصوفها شيء يزيل حاجزا .
فهي المفتاح الأعظم الذي يفتح لك كل باب للخير ، فهي مفتاحك لعلم الكتاب ، وهي مفتاح الحُجُب بينك وبين الله ، تأمل قول ابن كثير رحمه الله : وتحول الكلام من الغيبة إلى المواجهة بكاف الخطاب هو المناسب ؛ لأنه لما أثنى على الله فكأنه اقترب وحضر بين يدي الله تعالى ؛ فلهذا قال : (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) . ويقول ابن عاشور : وما هنا التفات بديع ، فإن الحامد لما حمد الله تعالى ووصفه بعظيم الصفات بلغت به الفكرة منتهاها فتخيل نفسه في حضرة الربوبية ، فخاطب ربه بالإقبال .
هي أبواب تُفتح شيئاً فشيئاً لمن وفقه الله فتعلَّم كيف يَفتحُ بالفاتحة تلك الأبواب المغلقة .
2- سورة البقرة : سُميت بهذا الاسم في صحيح السنة المطهرة وتواتر ذلك في الأمة عالمها وعامتها ، ولها أسماء أخرى هي أوصاف لها ، وليس سديدا أن يُقال بأنها سميت بهذا الاسم لذكر البقرة فيها ، فاسم (البقرة) جاء أيضاً في غير هذه السورة كالأنعام ويوسف ، وقد ذُكر فيها (طالوت) عليه السلام والذي لم يأت ذكره إلا في سورة البقرة فكان الأولى التسمية به لأسباب لا تخفى لو كان هذا التعليل صحيحاً .
فما دلالة الاسم هنا ؟ "سورة البقرة" سورة أوامر ونواهي وهي مليئة بها حتى قال ابن العربي رحمه الله : سمعت بعض أشياخي يقول : فيها ألف أمر وألف نهي وألف حكم وألف خبر . واسم (البقرة) ورد في سياق تعنت بني اسرائيل في الاستجابة لأمر موسى عليه السلام (أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا) ثم (ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ .. فَافْعَلُوا مَا تُؤْمَرُونَ) (ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا لَوْنُهَا) ... ، ولا يوجد في السورة قصة كهذه في شدة تلجلج قوم مع أوامر نبيهم (وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ) ، وكانت العاقبة (ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً ... ) .
فناسب تنبيه أمة محمد صلى الله عليه وسلم ألا يكونوا في موقفهم من أوامر "سورة البقرة" كأصحاب البقرة ؟
فكلما مرّ بك أمر أو نهي فيها فتذكر أصحاب البقرة .
3- سورة الكهف : هي كهفك من الفتن ، وهي المنجية من أعظم فتنة فتنة المسيح الدجال وفي ذلك أحاديث مشهورة صحيحة ، وقد ذكرت أصول الفتن الأربع وكيفية النجاة منها .
4 - سورة الحج : يقول شيخُ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: ‏سورة الحج‏‏ تضمنت منازلَ المسير إلى الله، بحيث لا قاطعٌ يقطع عنها‏.‏
وكلام هذا الإمام يحققه أن السورة سميت باسم الحج ، والحج في اللغة : هو القصد إلى معظم ، وأعظم مقصود هو العظيم سبحانه ، والناس كلهم سائرون إلى هذا العظيم في جلاله وجماله ورحمته وعذابه جل في علاه ، فالسورة إنما هي علامات ومنازل لهؤلاء السائرين ، من استدل بها بلغ ، ومن أعرض عنها انقطع .
وهكذا دواليك ،، فإن استغلق دونك هذا المفتاح الأخير ، وحار ذهنك في أسماء السور فدعه إلى حينه فهو مع عظيم أثره مِن مِلَح العلم لا من صُلبه ، وعُضّ بالثلاث الأول .
لا حرمني الكريم وإياك لذة مأدبته التي أنزلها زادا لا غنى عنه لي ولك ،،


يـارب إن عظمت ذنوبي كثرة ***** فلقد عـلمت بأن عفوك أعظم
إن كـان لا يرجوك إلا مـحسن ***** فبمن يـلوذ ويستجير المجرم
مــالي إليك وسيلــة إلا الرضا ***** وجميل عــفوك ثم أني مسلم

جسمي على البرد لا يقوى .. ولا على شدة الحرارة ..
فكيف يقوى على حميم .. وقودها الناس والحجارة ؟؟ ..
" الامام الشافعي " ..
استغفر الله العظيم الحليم واتوب اليه
أبوإبراهيم بامرحول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبوب
مشرف القسم العام
مشرف القسم العام



ذكر
عدد المشاركات : 74
تاريخ التسجيل : 30/05/2010

كيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نقرأ سُوَرَ القرآن    كيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Emptyالجمعة أغسطس 20, 2010 7:02 am

موضوع طيب جزاك الله خيرياابوإبراهيم ماجورعلى هذا الموضوع أنشاالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو انعم
عضو فضي
عضو فضي



ذكر
عدد المشاركات : 434
تاريخ التسجيل : 20/11/2010

كيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نقرأ سُوَرَ القرآن    كيف نقرأ سُوَرَ القرآن  Emptyالثلاثاء ديسمبر 28, 2010 10:29 pm

جزاك الله خير ابو ابرهيم

تقبل مرررررررررررروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نقرأ سُوَرَ القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم حرق القرآن
» معلومات خطيرة عن( القرآن الكريم)
» حميل برنامج القرآن فلاش
»  تفسير القرآن .. موقع يستحق النشر
» صور لكهف الرقيم بالأردن المذكور في القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب لهيه :: ๑۩۞۩๑ المنتديات العامة ๑۩۞۩๑ :: •!¦[• القسم الاسلامي •]¦!•-
انتقل الى: