منتديات شباب لهيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات شباب لهيه

منتدى يضم شباب منطقة لهيه, ولكل ماتبحث عنه من العلم والمعرفه
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
المواضيع الأخيرة
» ديلبوسكي أفضل مدرب في تاريخ المنتخب الأسباني
 فروقـــــات لغويــــــة Emptyالأربعاء يونيو 08, 2011 4:19 pm من طرف احمدخرام

» حوار بين طالبين في الامتحان
 فروقـــــات لغويــــــة Emptyالأربعاء يونيو 08, 2011 6:54 am من طرف احمدخرام

» قصص للعرسان ليله الزفاف
 فروقـــــات لغويــــــة Emptyالأربعاء يونيو 08, 2011 6:50 am من طرف احمدخرام

» الاصدار النهائى لعملاق الحماية الروسى Kaspersky Anti-Virus & Internet Security 2012 12.0.0.374 Final
 فروقـــــات لغويــــــة Emptyالأربعاء يونيو 08, 2011 6:19 am من طرف احمدخرام

» جدول مباريات ربع نهائي ابطال اسيا ( مواعيد المباريات بالهجري والميلادي )
 فروقـــــات لغويــــــة Emptyالأربعاء يونيو 08, 2011 3:29 am من طرف احمدخرام

» بعض النكت المضحكه لل..............................
 فروقـــــات لغويــــــة Emptyالثلاثاء يونيو 07, 2011 3:58 pm من طرف عبقري ومجنون

» رساله أيميل من زوج الى زوجته
 فروقـــــات لغويــــــة Emptyالثلاثاء يونيو 07, 2011 3:48 pm من طرف عبقري ومجنون

» قصه الملك وبناته
 فروقـــــات لغويــــــة Emptyالإثنين يونيو 06, 2011 10:16 pm من طرف احمدخرام

» الثلاثه العرسان
 فروقـــــات لغويــــــة Emptyالإثنين يونيو 06, 2011 3:29 pm من طرف احمدخرام

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابوعصام - 684
 فروقـــــات لغويــــــة Vote_rcap فروقـــــات لغويــــــة Voting_bar فروقـــــات لغويــــــة Vote_lcap 
خليف العكيزا - 663
 فروقـــــات لغويــــــة Vote_rcap فروقـــــات لغويــــــة Voting_bar فروقـــــات لغويــــــة Vote_lcap 
ابوزياد - 521
 فروقـــــات لغويــــــة Vote_rcap فروقـــــات لغويــــــة Voting_bar فروقـــــات لغويــــــة Vote_lcap 
ممدوح المعلم - 486
 فروقـــــات لغويــــــة Vote_rcap فروقـــــات لغويــــــة Voting_bar فروقـــــات لغويــــــة Vote_lcap 
ابو انعم - 434
 فروقـــــات لغويــــــة Vote_rcap فروقـــــات لغويــــــة Voting_bar فروقـــــات لغويــــــة Vote_lcap 
ولد لهيه - 359
 فروقـــــات لغويــــــة Vote_rcap فروقـــــات لغويــــــة Voting_bar فروقـــــات لغويــــــة Vote_lcap 
عبقري ومجنون - 308
 فروقـــــات لغويــــــة Vote_rcap فروقـــــات لغويــــــة Voting_bar فروقـــــات لغويــــــة Vote_lcap 
ابو صلاح - 278
 فروقـــــات لغويــــــة Vote_rcap فروقـــــات لغويــــــة Voting_bar فروقـــــات لغويــــــة Vote_lcap 
mini - 196
 فروقـــــات لغويــــــة Vote_rcap فروقـــــات لغويــــــة Voting_bar فروقـــــات لغويــــــة Vote_lcap 
إبن لهيه - 191
 فروقـــــات لغويــــــة Vote_rcap فروقـــــات لغويــــــة Voting_bar فروقـــــات لغويــــــة Vote_lcap 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

 

  فروقـــــات لغويــــــة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوعصام
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي
ابوعصام


ذكر
عدد المشاركات : 684
تاريخ التسجيل : 26/07/2010
العمر : 59

 فروقـــــات لغويــــــة Empty
مُساهمةموضوع: فروقـــــات لغويــــــة    فروقـــــات لغويــــــة Emptyالجمعة مارس 18, 2011 12:20 am



الفرق بين السُؤال والاستفهام :

أن الاستفهام لايكون إلا لما يجهله المستفهم فيه ، أما السؤال : فيجوز فيه أن يكون السائل يسأل عما يعلم وعما لايعلم . فالفرق بينها ظاهر .

الفرق بين الاختِصار والإِيجاز :

أن الاختصار هو إلقاؤك فضول الألفاظ من كلام المؤلف من غير إخلال بمعانيه ، أما الإيجاز : هو أن يُبنى الكلام على قلة اللفظ وكثرة المعاني .

الفرق بين النبَأ والخبر :

أن النبأ لايكون إلا للإخبار بما لايعلمه المخبَر ، أما الخبر فيجوز أن يكون بما يعلمه وبما لايعلمه.

الفرق بين المَدح والثَناء :

أن الثناء مدح مكرر من قولك : تثنيت الخيط إذا جعلته طاقين ، ومنه قوله تعالى : ( ولقد آتيناك سبعاً من المثاني ) يعنى سورة الحمد لأنها تكرر في كل ركعة .

الفرق بين الخطأ والغلَط :

أن الغلط هو وضع الشيء في غير موضعه ، ويجوز أن يكون صواباً في نفسه ، وأما الخطأ : لايكون صواباً على وجه أبداً .

الفرق بين القِراءة والتِلاوة :

أن التلاوة لاتكون إلا لكلمتين فصاعداً ، والقراءة تكون للكلمة الواحدة أو أكثر .

الفرق بين البعض والجُزء :
أن البعض ينقسم ، والجزء لاينقسم . والجزء يقتضي جمعاً ، والبعض لايقتضي كلاً .

الفرق بين السرعة والعجَلة :

أن السرعة التقدم فيما ينبغي أن يُتَقَدَّم فيه ، وهو محمودة ونقيضها مذموم ، وهو الإبطاء . والعجلة : التقدم فيما لاينبغي أن يتقدم فيه ، وهي مذمومة ، ونقيضها محمود ، وهو الأناة ، وأما قوله تعالى : ( وعجلت إليك ربي لترضى ) فإن ذلك بمعنى : أسرعت .

الفرق بين الناس والوَرى :

أن الناس تقع على الأحياء والأموات ، والورى : الأحياء منهم دون الأموات ، وأصله : من ورى الزند يَرِي إذا أظهر النار .


الفرق بين المهر والصَداق :

أن الصداق : اسم لما يبذله الرجل للمرأة طوعاً من غير إلزام ، والمهر : اسم لذلك ، ولما يلزمه .

الفرق بين الهِبة والهدِية :

أن الهدية مايتقرب به المهدي إلى المُهْدَى إليه ، وليس كذلك الهبة .

الفرق بين الجسد والبدن :

أن البدن هو ماعلا من جسد الإنسان ، ولهذا يقال للدرع القصير الذي يلبس الصدر إلى السرة : بدن ؛ لأنه يقع على البدن ، وجسم الإنسان كله جسد ، والشاهد أنه يقال لمن قطع بعض أطرافه : إنه قطع شيء من جسده ، ولايقال : شيء من بدنه .

الفرق بين الضم والجمع :

أن الضم : جمع أشياء كثيرة ، والجمع لايقتضي ذلك .

الفرق بين المنع والصدِّ :

أن الصد : هو المنع عن قصد الشيء خاصة ، والمنع : يكون في ذلك وغيره .

الفرق بين الرد والدفع :

أن الرد : لايكون إلا إلى الخلف ، والدفع : يكون إلى قدام وإلى خلف جميعاً .

الفرق بين الظن والشك :

أن الشك : هو استواء طرفي التجويز ، والظن : رجحان أحد طرفي التجويز .

الفرق بين الإعلان والظهور :

أن الإعلان خلاف الكتمان ، وهو إظهار المعنى للنفس ، ولايقتضي رفع الصوت به ، والجهر يقتضي رفع الصوت به؛ ولذا يقال : رجل جهوري : إذا كان رفيع الصوت .

الفرق بين التأليف والتصنيف :

أن التأليف أعم من التصنيف ، وذلك أن التصنيف تأليف صنف من العلم ، ولايقال للكتاب إذا تضمن نقض شيء من الكلام : مصنف ؛ لأنه جمع الشيء وضده والقول ونقيضه ، والتأليف يجمع ذلك كله ، وذلك أن تأليف الكتاب هو جمع لفظ إلى لفظ ، ومعنى إلى معنى فيه حتى يكون كالجملة الكافية فيما يحتاج إليه .

الفرق بين الضراء والبأساء :

أن البأساء ضراء معها خوف ، وأصلها البأس ، وهو الخوف ، يقال : لابأس عليك ، أي لاخوف عليك .

الفرق بين الناس والبَشَر :

البشر : يقتضي حسن الهيئة ، وذلك أنه مشتق من البَشَارة ، وهي حسن الهيئة ، يقال : رجل بشير ، وامرأة بشيرة إذا كان حسن الهيئة ، فسمي الناس بشراً لأنهم أحسن الحيوان هيئة .

الفرق بين الهبوط والنزول :

أن الهبوط نزول يعقبه إقامة ، ومن ثم قيل : هبطنا مكان كذا : أي نزلناه ، ومنه قوله تعالى : ( اهبطوا مصراً ) ، ومعناه : انزلوا للإقامة فيها ، ولايقال : هبط الأرض إلا إذا استقر فيها ، ويقال : نزل وإن لم يستقر .

الفرق بين الرجوع والإياب :

أن الإياب هو الرجوع إلى منتهى المقصد ، والرجوع : يكون لذلك ولغيره .

الفرق اللمس والمسِّ :

أن اللمس يكون باليد خاصة ؛ ليعرف اللين من الخشونة والحرارة من البرودة ، والمس : يكون باليد وبالحجر وغير ذلك ، ولايقتضي أن يكون باليد .

الفرق بين النور والضياء :

أن الضياء مايتخلل الهواء من أجزاء النور فيبيض بذلك ، والشاهد أنهم يقولون : ضياء النهار ، ولايقولون : نور النهار إلا أن يعنوا الشمس ، فالنور الجملة التي يتشعب منها ، والضوء مصدر ضاء يضوء ضوءاً

__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبقري ومجنون
عضو فضي
عضو فضي
عبقري ومجنون


ذكر
عدد المشاركات : 308
تاريخ التسجيل : 31/01/2011

 فروقـــــات لغويــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروقـــــات لغويــــــة    فروقـــــات لغويــــــة Emptyالجمعة مارس 18, 2011 1:55 am

والله موضوع مشوق أخي أبو عصام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فروقـــــات لغويــــــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب لهيه :: ๑۩۞۩๑ المنتديات الأدبية والشعبية ๑۩۞۩๑ :: •!¦[• قسم النثر والخاطرة •]¦!•-
انتقل الى: